علم الاجتماع- الواقعة الإجتماعية -التغيير الاجتماعي- منظومة القيم

علم الاجتماع- الواقعة الإجتماعية -التغيير الاجتماعي- منظومة القيم

علم الاجتماع- الواقعة الإجتماعية -التغيير الاجتماعي-التغيير الاجتماعي- منظومة القيم


علم الاجتماع هو الدراسة العلمية للمجتمع والعلاقات الاجتماعية بين أفراده، بما في ذلك الهيكل الاجتماعي، والتنظيم، والثقافة، والتغيير الاجتماعي، والتفاعل بين الأفراد والمجموعات المختلفة. ويهدف علم الاجتماع إلى فهم كيفية تأثير العوامل الاجتماعية على حياة الناس، وكيف يمكن تحسين الظروف الاجتماعية والحياتية للأفراد والمجتمعات.


الواقعة الإجتماعية هي كل توضيب سلوكي يداع في مجتمع ما بوصفة وعيا جماعيا ذا وجود مستقل عن إرادة شخص معين وغير مخصوص بتمظهرات نفسية وإدراكات فردية معزولة عن بعضها البعض .


التغيير الاجتماعي هو عملية تحول في الهيكل الاجتماعي والثقافي والسياسي والاقتصادي للمجتمع، ويشمل التغييرات في القيم والمعتقدات والتصورات العامة التي يحملها الأفراد والمجتمعات. يمكن أن ينتج التغيير الاجتماعي عن عوامل داخلية مثل الابتكار والتكنولوجيا، أو عن عوامل خارجية مثل التغيرات الديمغرافية والثقافية. ويتم دراسة التغيير الاجتماعي في علم الاجتماع، حيث يهدف الباحثون إلى فهم تلك العملية وتحليلها وتفسيرها ودراستها.


منظومة القيم هي القواعد الكلية الحاكمة والمعايير الثابتة الراسخة والمبادئ المطلقة التي تضبط وتحكم وتقيّم تصرفات ونشاطات المجتمع السلبية والإيجابية. ونقصد بالسلبية تلك القيم المتعلقة بالتروك أو قيم التخلي عن الموبقات والشرور والمفاسد التي تقوض أمن المجتمع واستقراره، ونقصد بالإيجابية قيم التحلي بالفضائل والأخلاق والأعراف المجتمعية التي لا تخالف الشرع.


التنشئة الإجتماعية هي مجموعة من العمليات الإجتماعية التي من خلالها يطور الأفراد وعيا بالأعراف والقيم والأدوار الإجتماعية وتسهم التنشئة الإجتماعية على تدريب الأفراد على أدوارهم المستقبلية ليكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع، وتَلقنهم للقيم الاجتماعية والعادات والتقاليد والعرف السائد في المجتمع لتحقيق التوافق بين الأفراد، وبين المعايير والقوانين الاجتماعية، مما يؤدي إلى خلق نوع من التضامن والتماسك في المجتمع. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف ترد على الشخص الذي يسألك عن عمرك | ثقف نفسك 365

فكر يا عازب جيدا قبل الزواح من امرأة مطلقة

كيف تعرف بسهولة أن زوجتك تخونك | ثقف نفسك 365

Sari colسبب شهرة سارة أو ساري كول| ثقف نفسك 365

كيف تكتشف أن زوجتك تخونك في غيابك | ثقف نفسك 365

خيانة الزوجة لزوجها هده أبرز العلامات - ثقف نفسك 365

كيف تعرفين أنه يخدعك و يتسلى بك فقط | ثقف نفسك 365

كيف تجعل فتاة تحبك في 5 دقائق | ثقف نفسك 365

علامات قد تدل على خيانة الزوجة لزوجها | ثقف نفسك 365

أفضل الطرق للتعامل مع الاحتقار