تعرف على أنواع الشاي

تعرف على أنواع الشاي 

تعرف على أنواع الشاي

الشاي اسم صيني يطلق على شجرة أو شجيرة وعلى أوراقها وعلى المشروب الذي يصنع من الأوراق، ونباته دائم الخضرة. ينسب إلى نبتة الكاميليا الصينية، وموطنه الأصلي شرقي آسيا. ينمو في موطنه إلى ارتفاع 9 أمتار، ولكنه في المزارع يقلم شجيرات صغيرة طولها 90- 150 سم. أوراقه رمحية الشكل خضراء داكنة، والأزهار عطرة بيضاء مصفرّة. ذُكر الشاي في المصنفات الصينية في القرن الثالث بديلاً للأنبذة القوية، وزرع في القرن الثامن على نطاق تجاري. استوردته شركة الهند الشرقية الهولندية إلى أوروبا، ح 1600 واستعمل في إنجلترا (ح 1660). احتكرت شركة الهند الشرقية البريطانية توريده لبريطانيا حتى 1834. وصل إلى المستعمرات الأمريكية 1680 وكان المشروب المفضل حتى استبدلت به القهوة. والشاي يُعتبر أكثر المشروبات استهلاكاً بعد الماء، وأهم الدول المنتجة للشاي: الهند، الصين، سيلان، إندونيسيا، اليابان، فرموزا. وأهم الدول المستوردة بريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية. أستراليا، روسيا، كندا، هولندا.

هناك العديد من أنواع الشاي المختلفة، وتختلف حسب الطريقة التي يتم جمع الأوراق والإجراءات التي تمر بها الأوراق بعد الحصاد. ومن بين أنواع الشاي الأكثر شهرة:


1- شاي الأسود: وهو النوع الأكثر شيوعاً حول العالم، ويتم جمع أوراق الشاي وتعريضها للتخمير الهوائي الذي يتسبب في تلون الأوراق باللون الأسود وتغيير نكهتها.


2- شاي الأخضر: يتم جمع الأوراق وتعريضها للتجفيف على نار هادئة، ولا يتم تخميرها، مما يحفظ اللون الأخضر الطبيعي للأوراق ويحافظ على مضادات الأكسدة الغنية بها.


3- شاي الأعشاب: لا يحتوي على أي من أوراق الشاي ويتم صنعه من مزيج مختلف من الأعشاب والتوابل، ويشمل النعناع والزعتر والقرفة والزنجبيل وغيرها.


4- شاي الفواكه: يتم صنعه من مزيج من الفواكه الجافة والأعشاب، ويتميز بنكهته الحلوة والمنعشة.


5- شاي الأبيض: يشبه شاي الأخضر ولكن يستخدم في صنعه أوراق الشاي الصغيرة جداً والجديدة، وتكون النكهة خفيفة ومنعشة ويساعد الشاي الأبيض على التخلص من الدهون، ذلك أنه يعمل على زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي يزيد من معدل استهلاك السعرات الحرارية مما يساعد على فقدان الوزن. وللشاي الأبيض القدرة على رفع معدل التمثيل الغذائي لأنه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة تفوق تلك الموجودة في أنواع الشاي الأخرى.



6- شاي الأولونغ: يعتبر وسطاً بين شاي الأخضر والأسود، ويتميز بنكهته المعتدلة والمنعشة ويتم صنع شاي الأولونغ من ذات النبتة التي يُصنع منها كلًا من الشاي الأسود والأخضر، إذ يكمن الفرق بعملية الأكسدة التي تتعرض لها أوراق الشاي خلال التحضير، حيث يتعرض شاي الأولونج للأكسدة بشكل جزئي، بينما لا يتعرض الشاي الأخضر للأكسدة، ولكن الشاي الأسود يتأكسد بشكل كامل


7- شاي بوير: وهو شاي مضغوط يتم صنعه عن طريق ضغط أوراق الشاي الخضراء، ويتميز بنكهة قوية وعميقة.،هذا الشاي يصل ثمن الاوراق الخاصة به إلى عشرة آلاف دولار امريكي، و هو رقم كبير جدا ليقوم بإنفاقه الفرد على مشروب شاي، و يتم عمل هذه الأوراق عن طريق اخذها و تجفيفها ثم يتم تخميرها و تعتيقها، و ينضج الشاي و يحدث تغير في النكهة الخاصة به و تصبح اقوى و الذ.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف ترد على الشخص الذي يسألك عن عمرك | ثقف نفسك 365

فكر يا عازب جيدا قبل الزواح من امرأة مطلقة

كيف تعرف بسهولة أن زوجتك تخونك | ثقف نفسك 365

Sari colسبب شهرة سارة أو ساري كول| ثقف نفسك 365

كيف تكتشف أن زوجتك تخونك في غيابك | ثقف نفسك 365

خيانة الزوجة لزوجها هده أبرز العلامات - ثقف نفسك 365

كيف تعرفين أنه يخدعك و يتسلى بك فقط | ثقف نفسك 365

كيف تجعل فتاة تحبك في 5 دقائق | ثقف نفسك 365

علامات قد تدل على خيانة الزوجة لزوجها | ثقف نفسك 365

أفضل الطرق للتعامل مع الاحتقار